[GASIDA="type=center color=#000000 width="100%" border="4px double #0099CC" font="bold large 'Traditional Arabic'" bkimage="""][/GASIDA][GASIDA="type=center bkcolor=#CCFFFF color=#003300 width="100%" border="4px groove #0066CC" font="bold medium 'Traditional Arabic'" bkimage="""]OpenDNS: شرح مفصل لهذه الخدمة ولماذا ينصح بإستخدامها

——————-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير
سنتناول فى هذه السطور بإذن الله شرحاً لخدمة OpenDNS وهي خدمة شهيرة جداً وأظن أن أغلبكم سمع عنها حتى و إن لم يكن قد استخدمها…

فما هي خدمة OpenDNS وكيف يمكن أن تفيدني؟

OpenDNS هي واحدة من الشركات التى تقدم خدمات تجعل من الانترنت مكاناً أكثر أمناً لمستخدميه، فمن ضمن الخدمات التى تقدمها:-

* القدره على حظر المواقع (الإباحية أو غيرها) عن كل المتصلين بالشبكه الخاصة بك سواء عن طريق حاسب أو هاتف أو أى جهاز لديه القدرة على الإتصال بالانترنت.
* الحماية من هجمات السيرفرات و الإعلانات الضارة و من بعض الثغرات في المواقع.
* القدرة على مراقبة الشبكة الخاصة بك ومعرفة أكثر المواقع تصفحاً وأكثرها حظراً وأكثر الأوقات ازدحاماً وما الى ذلك.
* توفر لك بعض التسهيلات فى عملية التصفح مثل البحث التلقائي وتصحيح بعض الاخطاء فى العناوين وإمكانيه وضع الاختصارات وكثير من المميزات التي ستتعرف عليها أكثر فى حال استخدام الخدمة بنفسك.
* هذا بالاضافة إلى أنها تقوم بوظيفة الـ DNS الاعتيادية مع العلم ان الـ DNS الخاص بهم سريع ومستقر.

كيف ذلك ؟

ما هو الـ DNS اولاً؟ هو اختصار لـ Domain Name Server وهو بإختصار سيرفر وظيفته ربط اسم الموقع بـ IP لتسهيل عملية التصفح حيث أن حفظ اسم الموقع أسهل بكثير من حفظ الآي بي الخاص به فتقوم انت بكتابة اسم الموقع ويتولى هو مسئولية تحويل الاسم إلى آي بي .

اذن الخلاصة أن DNS يستطيع توجيهك الى مكان سيرفر الموقع.

وحيث أن OpenDNS هو DNS سيرفر فإن فكرة العمل مماثلة، فعندما تطلب تصفح موقع ما يقوم جهازك بطلب الآي بي الخاص به من السيرفر لديهم ويكون السيرفر مربوطاً بقاعدة بيانات تحوي الكثير من المواقع المصنفة، فيقوم السيرفر بالتأكد من أنك لم تطلب منهم اتخاذ أي اجراء استثنائي على الموقع المطلوب، وعندها يعمل كأي DNS آخر، أما اذا كنت قد طلبت منهم مثلا حظر هذا الموقع أو أنه اكتشف أن هذا الموقع يحتوي على برمجيات خبيثه سيقوم بتوجيهك الى صفحة الحظر.

حسنا كيف اقوم بتفعيل الخدمه؟

مما سبق نستنتج أننا نحتاج إلى ثلاثة أمور حتى تعمل الخدمة لديك:-

* أن تقوم بتوجيه الراوتر لديك إلى سيرفر الخدمه.
* أن تقوم بإضافة شبكتك لديهم (تحتاج إلى عمل حساب فى الخدمة ).
* أن تقوم بضبط اعداداتك الخاصة.

1. توجيه الراوتر لديك إلى سيرفر الخدمة

حتى تعمل الخدمة على كامل الشبكة يجب ان تقوم بتثبيتها على الراوتر وهذا يعنى أنك يجب أن تكون قادراً على الدخول على صفحة إعدادات الراوتر عن طريق كتابة الـ Default Gateway فى شريط العناوين الخاص بالمتصفح وأن تمتلك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر، ثم تقوم بتغيير الـ DNS إلى هذين الرقمين .

208.67.222.123

208.67.220.123

وهذه صفحه بها ارشادات لمجموعة انواع من الرواتر المشهوره.

وان لم يكن الراوتر الخاص بك إحدى هذه الراوترات فهذه طريقة التعرف على Default Gateway


[imgr]http://cdn.teedoz.com/wp-content/uploads/2010/08/image0031.png[/imgr]



ثم بعد ذلك أدخله فى شريط العنوان (مكان الموقع) واسم المستخدم وكلمة السر يكونان فى معظم الرواترات كلمة admin إن لم يكن قد تم تغييرهم.

بعد الدخول على صفحة الاعدادات حاول أن تبحث عن DNS ـ وليس DDNS ـ وهي عادة تكون موجودة فى الصفحة الرئيسية أو فى إعدادات الـ LAN الخاصه بالراوتر، ابحث عنها ثم قم بايقاف Auto Discovered او شئ ما يشابهها، وقم بتفعيل User Discovered واستخدم الرقمين المذكورين أعلاه ثم قم بحفظ التغييرات على الراوتر ويستحسن عمل إعادة تشغيل للراوتر .

ويلاحظ أن هذين الرقمين ليسا الرقمين الاساسيين للخدمة وإنما هما لخدمة حديثة من إنتاج OpenDNS وتسمى FmailyShield وهي تعطيك كامل إمكانيات OpenDNS ولكنها تتميز عن الـ OpenDNS العاديه فى أنها تقوم بحجب بعض التصنيفات (المواقع الإباحيه ومواقع Malware) افتراضياً بدون الحاجة إلى حتى حساب فى الخدمة.

لكن عمل حساب فى الخدمه يعطيك الكثير من المميزات الاخرى كما سيتضح

2. إضافة شبكتك لديهم

قم بعمل حساب مجانى من هنا إن لم تكن قد فعلت ثم عد وأكمل قراءة الموضوع…


بعد عمل حساب فى الخدمة تحتاج لإضافة شبكتك عن طريق الدخول على تبويب SETTINGS وإضافة الآي بي الظاهر فى أعلى الشاشة وهو عادة يكون مكتوب بشكل آلي

http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl...8/image003.png


ثم سيقوم بسؤالك عن اسم الشبكة الذى تفضله


http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl.../image0071.png


3. ضبط اعداداتك الخاصه

بعد اضافة الشبكة تحتاج إلى تخصيص الاعدادات الخاصة بك، اضغط على الشبكة التى أضفتها و ستظهر لك كما فى الصورة…

http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl...8/image005.png


فى جانب Web Content Filtering قم باختيار Custom ثم قم بتحديد التصنيفات المطلوب حظرها وأنصحك بتحديد على الأقل التصنيفات التى تم تحديدها فى الصورة أعلاه وإن شئت أن تقوم بحجب تصنيفات اخرى فقم بذلك على شرط ان تعرف ما محتواها.

وإن كانت هناك بعض المواقع الاستثنائية التي تريد منعها ولا تريد منع تصنيفاتها كاملة فيمكنك عمل ذلك كما يمكنك إلغاء حظر بعض المواقع التي قمت بحظر تصنيفاتها كما فى الصورة…

http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl...8/image007.png
http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl.../image0131.png

فى جانب الـ Customization يمكنك تحديد شكل رسالة الحظر من حيث النص الذى سيظهر والصورة المعروضة…

و النتيجة…

http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl...8/image009.png


كما أن هنالك الرسالة التى تظهر فى حالة كان الموقع محجوب بشكل فردي (تم حجبه يدويا) وهناك رسالة اخرى فى حالة كان الموقع موقع تصيد Phishing وكلٌ يمكن تخصيصه بنفس الطريقة

طبعاً يمكنك تخصيص رسالتك كما تحب، وكما تلاحظ فإن الخدمة تعطي مستخدمي الشبكة إمكانية التواصل معك عن طريق الايميل.

http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl...8/image017.png

فى جانب Stats and Logs قم بعمل Enable stats and logs وذلك لتمكين الخدمة من جمع بيانات عن شبكتك لتستطيع أنت مراقبتها عن طريق تبويب STATS الموجود بجانب الـ SETTINGS

OpenDNS Updater

عندما بدأت إستخدام الخدمة لأول مرة كانت تعمل بشكل ممتاز وفجأة توقفت ولم تعد تعمل مطلقا (كان ذلك قبل FamilyShield ) وكان السبب هو أن IP Address الخاص بي قد تغير، والواقع الآن أن الآي بي الذى يستخدمه معظم مستخدمين الانترنت هو Dynamic IP Adress أي أنه يتغير كل فترة زمنية (حوالي يوم أو أقل أو أكثر ) كما يتغير أيضاً في حالة إنقطاع الإتصال عن الراوتر وعودته مرة أخرى وهذا الآي بي خاص بـ WAN وهو يختلف عن الآى بى الخاص بـ LAN.

عموماً إذا تغير الآي بي الخاص بك فلن تستطيع الخدمة التعرف على شبكتك وهذا يؤدي إلى فقدان كل التخصيصات التي قمت بها وتعود للأوضاع الافتراضية.

الحل في OpenDNS Updater وهو برنامج صغير جدا تقوم بتثبيته على الجهاز ويعمل على إرسال تحديثات الآي بي الخاص بك الى الخدمة.

وبذلك لن تفقد أياً من مميزات الخدمة طالما أن الآي بي الخاص بك محدث.

وحتى إن تغير الآي بي الخاص بك وجهازك مطفئ مثلا (لم يتم التحديث) فان الاوضاع الافتراضية هي حجب المواقع الإباحيه ومواقع التجسس وذلك لأننا نستخدم FamilyShield كما ذكرنا سابقا.

ونصيحة مني قم بتثبيت البرنامج على أكثر من جهاز في الشبكة حتى تضمن بقاء الخدمة بشكل كامل معظم الوقت، ويمكنك ضبط البرنامج على الوضع الخفي كما فى الصورة وذلك اذا اردت أن تثبته وتنساه.

http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl...8/image013.png


حاليا وطالما أن الآي بي الخاص بك محدث فإن إعداداتك مفعله ويتم جمع بيانات عن الشبكة وإذا تم تغير الآي بي ولم يتم التحديث ترجع الاعدادات الافتراضية للـ FamilyShield ويتم توقف جمع البيانات.

شئ أخير

قاعدة البيانات الخاصة بالخدمة لم تنشأ إلاعن طريق إبلاغ المستخدمين عن المواقع، وعند وصول من بلغوا عن الموقع بتصنيف معين إلى عدد معين يتم قبول هذا التصنيف، وبما أن اغلب مستخدمي الخدمة ليسواعرب ستجد أن كثيرا من المواقع العربية لم يتم حظرها بعد.

ولذلك، وهذا رجاء مني، من كان منكم يعرف أحد هذه المواقع أو قابلته من غير قصد فليقم بالابلاغ عنها وهذه هى صفحه الابلاغ (قم بحفظها فى المفضلة) علماً بأن التصنيفات المقصودة من كلامي هى Sexuality, Nudity, Pornography وليحتسب أجر هذا الابلاغ عند الله وأنا آمل أن يكون هذا الموضوع سببا باذن الله لحظر كل المواقع التى تدمر ديننا وأخلاقنا.

http://cdn.teedoz.com/wp-content/upl...8/image015.png

وإذا كان إحد ما قد قام بالابلاغ عن الموقع قبلك فسيعتبر الابلاغ تصويتاً، وسواءاً كان إبلاغاً أو تصويتاً نكون قد وصلنا الى المطلوب.

هل أستطيع أن أقوم بتركيب الخدمة على جهازي فقط بدون الحاجة إلى الراوتر؟

نعم يمكنك ذلك ولكن لن تكون مفيدة، حيث أن هناك الكثير من البرامج التي تستطيع القيام بما تقوم به الخدمة وبكفاءة أكثر مثل K9 Web Protection

ما هي المشاكل التى واجهتك؟

مشكلة تحدث نادراً وهي أن يكون الآي بي الخاص بك مستخدم فى شبكة أخرى وهذه تحدث عندما يتغير آي بي أحد المشتركين ولم يقوم بتحديثه، وصادف أن الآي بي القديم الخاص به يماثل الآي بي الجديد الخاص بك وهي تحل من ذاتها بعد اول تحديث لأحدكما ويمكنك حلها بسرعة عن طريق إعادة تشغيل الراوتر حتى يتم تغيير الآي بي لديك.

وإن كان لدى أحدكم أي إستفسار فأنا مستعد باذن الله أن أجيبه إن كنت أستطيع وإن لم أستطع فهذه صفحه الدعم المجانى الخاصه بالخدمه.[/GASIDA]

منقول للأمانة